احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كيف أدخل مجال التدريب وأكون مدربا متميزا في هذا المجال

كيفية تسويق المدرب لنفسه من هنا

-         كيف أدخل مجال التدريب وأكون مدربا متميزا في هذا المجال؟

كيف أكون مدربا متميزا ومختصا محددا مع القدرة على المشاركة في أي مجال اذا لزم الامر مع كل الشكر والتقدير

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية والتقدير:

هناك مجموعة من الاقتراحات يمكنك تطبيقها لتتميز في التدريب ومنها:

أولا:  الاشتراك في موقعنا للقراءة وامتلاك بعض أدوات تسويق الذات. فإن المدرب المتميز يُسَّوق نفسه من خلال تميزه والتزامه وأخلاقياته ودأبه على تطوير ذاته وتنمية قدراته. وابحث في موقعنا عن التدريب والتمتين واقرأ مجموعة خلاصات الموارد البشرية، ثم اختر تخصصك، في القيادة أو التسويق والمبيعات، او الجودة، أو - ما تعشق وتحب.

ثانياً: اختر موضوعاً احترافياً يحظى بطلب كبير وتخصص فيه لكي تبدع من خلال التخصص والتركيز في مجال وموضوع نادر .. ويكون له جانب فني وتطبيقي ويحتاج لخبرة حقيقية محاولا أن تصبح الأفضل في مجالك عالميا، أو على الاقل .. إقليميا.

ثالثاً: أكتب في مجالات تميزك وانشر كتاباتك في مقالات أو كتب أو على مدونة تخصك.

رابعاً: قدم برامج تدريب مجانية تطوعية في بعض الجمعيات والنوادي واطلب رأي المشاركين ثم عدل من أسلوبك حتى تتميز.

خامساً:  إن كنت واثقا من قدراتك تماما .. ويشيد المتدربون بأدائك، اتصل ببعض شركات التدريب وقدم سيرتك الذاتية بداية، وشارك في تقديم استشارات مع فرق استشارية محترفة.

سادساً: متن علاقاتك مع شركات التدريب المتخصصة في المسار الذي اخترته.  كن مرنا في التعامل معهم، واعمل معهم وليس فقط لهم، وقدم لهم النصيحة، وقف إلى جانبهم في أوقات الضغوط وعند الأزمات.

سابعاً:  يمكنك البدء أيضا كمدرب مشارك ومساند لمدرب قدير وخبير ومعروف في مجال تخصصك.

ثامناً: هناك شركات تدريب عالمية متنوعة تبيع حقوق امتيازها في مناطق ودول مختلفة.  سيتطلب هذا بعض الاستثمار تشمل تكاليف التدريب والاعتماد وحقوق الامتياز للشركة الأم.  بعد الحصول على حق تقديم برامج مؤسسة محترمة. وأزف لك مشروعنا القريب إن شاء الله عن بداية طرحنا لمناهج متخصصة معتمدة في عدة مجالات بشهادات مهنية معتمدة.

تاسعاً : ابتعد تماما عن أية شبهات قد تمس أخلاقيات العمل عموما، وأخلاقيات التدريب خصوصا.

عاشراً: لا تعتمد طريقة القص واللصق، بل ابحث وتفرد وإبدع. ضع القيمة والعائد على التدريب نصب عينيك دائماً.   لن نرشح لك أعدادا بعينها من خلاصات.  فسأترك لك التبحر والغوص في موقعنا بعد اشتراكك واكتشاف كنوزك بنفسك

وأقدم لك باقة من خلاصاتنا المتميزة في مجال التدريب ومنها:

كيف تصبح مدربًا شخصيًا متميزًا: استخدم معرفتك وخبرتك في صناعة القادة

العدد: 529 - العدد السابع من سنة 2014 نيسان (أبريل): يقوم تدريب القادة على وجود علاقة صادقة وذات معالم واضحة بين المدرب والعميل، فالمدرب المتميز لا يتمثل فقط في معرفته المعلومات اللازمة بخصوص التدريب وأساليبه وحسب، بل عليه دمج طبيعته الشخصية في النشاط التدريبي. قد يشكل هذا المزيج الفريد من الخبرة المهنية والسمات الشخصية إلى جانب تشكيل ملاحظات وافتراضات بشأن العملاء نمطًا مميزًا لطابعك الشخصي. اقرأ هذه الخلاصة واكتشف ستة عناصر أساسية تساعدك في صياغة طابعك الشخصي وتحدد شخصيتك كمدرب.

التواصل الاجتماعي للمدربين: تقنيات وقنوات نشر التعلم وتطويره

العدد: 473 - العدد الخامس والثلاثون من سنة 2011 كانون الأول (ديسمبر): تَدرب.. لتدرب! هذا ما تعينك عليه مواقع التواصل الاجتماعي التي استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين ومعلميهم عبر التطبيق الفعال لاستراتيجيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني، وأضافت الكثير إلى مساعي التدريب التقليدية وطورتها؛ فحققت العديد من الخدمات المتميزة وأحدثت نقلة نوعية في العلاقة بين المدرب والمتدرب. انطلق خارج قالب التدريب التقليدي، وانفض عنك وسائل التواصل البالية، واجعل من هذه الخلاصة حجر أساس لتحقيق أنجح وأحدث البرامج التدريبية الدافعة نحو النجاح الوظيفي.

تطوير التدريب وقياسه بطريقة 6 سيجما: إدارة التدريب والتطوير كنموذج متكامل للأعمال

العدد: 341 - من سنة 2007 آذار (مارس): تصميم وتطوير نظم ومناهج التدريب، والمعروف اختصاراً بـ ISD هو الأساس الذي كانت تقوم عليه جميع برامج التدريب الحديثة، مع أن نظم تصميم المناهج والبرامج لم تعد في الأصل ولم ينظر لها كأدوات لتطوير الأعمال، ولم تعتبر وسائل فعَالة في حل المشكلات الإدارية وزيادة الميزات التنافسية للمنظمات. وعلى الرغم من وجود أشكال متعددة من نظم تصميم المناهج إلا أنها تفتقر جميعها إلى الأدوات والتقنيات الموجَهة لحل مشكلات العمل. ما هو تصميم نظم التدريب؟ هو منهجية تشمل الأدوات والتقنيات والأساليب الخاصة بضبط الجودة لإنتاج مادة تعليمية فعالة، وأكثر من يستخدمها هم التربويون والمدربون والمعلمون والمستشارون الذي يعكفون على تطوير برامج تدريب وتعليم جديدة، رغم أنها - في معظم الأحيان - تفتقر للمكونات المطلوبة لتحقيق أهداف العمل، لأنها تهدف إلى تطوير برامج تعليمية فعالة، لا إلى حل مشكلات العمل أو التأثير على أسلوب أدائنا لأعمالنا بشكل مباشر. ومن الأساليب الأساسية المستخدمة في تصميم التدريب برنامج أو منهج يتكون من 5 نقاط أو مراحل هي: التحليل والتصميم والتطوير والتطبيق والتقييم، ويعرف اختصاراً بنموذج ADDIE، وهي عملية تنتقل من خطوة إلى أخرى بآلية تساعد المتخصصين في مجال التدريب على التخطيط للبرامج التدريبية وتطويرها، وهي لا تحتوي على أي أدوات معروفة في عالم الأعمال، رغم أنه يستحيل تطوير أي برنامج تدريبي علمي وموضوعي ومتكامل بدونها.

قياس العائد من التدريب: دليل عملي لرصد المؤشرات الستة الرئيسية

العدد: 328 - من سنة 2006 آب (أغسطس): جرت العادة على أن يقاس التدريب تبعاً للنتائج المترتبة عليه: فقد درج الخبراء على تحديد نجاح أي برنامج تدريبي أو فشله من خلال طرح الأسئلة التالية: * هل استمتع المشاركون بالبرنامج؟ * هل كان محتوى البرنامج ذا صلة بخبراتهم ومعارفهم ومهامهم؟ * هل استفاد المشاركون من البرنامج؟ ولا تزال المعايير الثلاثة السابقة هي أبرز أسس قياس نجاح البرامج التدريبية، والتي تقتصر على ردود الأفعال المباشرة للمشاركين وتقييمهم العام للبرنامج، وهي أمور سهلة التنفيذ وتعكس نتائج إيجابية في جميع الأحوال. ومع ذلك، تتضارب الآراء حول المسؤول عن نقل المهارات والمعارف الجديدة التي يتضمنها أي برنامج تدريبي وتطبيقها في بيئة العمل داخل المؤسسة: فهناك من يعتقد أن المتدربين مسؤولون عن نقل ما تعلموه من معارف ومهارات ووضعها موضع التنفيذ داخل المؤسسة، ويلقي آخرون بمسؤولية التطبيق على عاتق الإدارة العليا بصفتها المسؤولة عن التخطيط والإنتاج، أو على إدارة الموارد البشرية. لكن الحقيقة تؤكد أن المسؤولية تقع على الجانبين معاً.

التدريب الابتكاري: أفكار وأساليب جذابة وفعالة في التعليم الإداري

العدد: 255 - من سنة 2003 آب (أغسطس): تبدأ الخلاصة بالتمييز بين تعليم الصغار وتدريب الكبار. وترى في هذا الخطوة الأولى للشروع في تصحيح الممارسات التدريبية التي تتم في قاعات مؤسساتنا وشركاتنا. وهي تقدم خبرة ثلاثين سنة عملها المؤلف في مجال التدريب، ورصد خلالها التطورات المتلاحقة التي غيرت مسار التدريب، ليتحول من مجرد نشاط موسمي تقوم به الشركات الكبرى عندما يتوفر لديها قدر من السيولة العارضة إلى قطاع ذو ميزانية مستقلة، ثم إلى صناعة قائمة بذاتها. في الخلاصة يقدم لنا المؤلف أحدث أساليب ونظريات التدريب الفعالة التي تجعل التدريب متوافقاً مع أذهان الموظفين. بل إنه يلجأ إلى دراسة المخ وتكوينه ووظائفه، ليصل بنا إلى أقصى نتيجة علمية في تخطيط العملية التدريبية.

تدريب الحيتان والإنسان: قوة التعزيز الإيجابي للسلوكيات والعلاقات

العدد: 239 - من سنة 2002 كانون الأول (ديسمبر): تقيم الخلاصة نوعاً من الموازاة بين تدريب الحيتان المفترسة، وتدريب الإنسان الموظف. وتوضح الأبعاد المشتركة بين تدريب الحيتان في السيرك وتدريب الناس في المؤسسات. تقدم الخلاصة مفهوماً جديداً هو مفهوم التحويل، وهو يعني تحويل الطاقات التي تستخدم في الأعمال السلبية لتستخدم في الأعمال الإيجابية. وكل ذلك في شكل قصة طريفة وحوار يدور بين مدير الأفراد ومدرب الحيتان، وفيه يتوصلان إلى كثير من أسرار التدريب السليم لكلا الكائنين، بما يحقق نقلة ذهنية جديدة في مجال القيادة والتدريب.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق